بسم الله الرحمن الرحيم

"جورجيا " رحلة قصيرة نحو جبال القوقاز والبحر الأسود

 

 

  الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للناس أجمعين وعلى آله وصحبه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين .. أما بعد

أهلا وسهلا بكم مع أخوكم حمد العسكر في رحلة جديدة من رحلاته ينقلكم من خلالها إلى جزء جديد من هذا العالم الجميل

الرحلة ليست دعوة للسفر والسياحة بقدر ما هي نقل لمشاهداتي واطلاعي هناك

كانت الرحلة قصيرة برفقة العائلة مما جعلها ذات طابع استجمامي أكثر منه استكشافي

تجولنا خلال 10 أيام في ثلاثة مناطق تتميز كل منطقة بمعالمها الفريدة

 

منطقة العاصمة تفليس "تبليسي"

منطقة الشمال جبال القوقاز الحدود الروسية

منطقة الغرب البحر الأسود "باطومي" باتومي

 

موقع جورجيا بالنسبة للمملكة وخط سير رحلة الطيران

 

خريطة جورجيا ومسار الرحلة

 

( جورجيا )

مقدمة عامة

     جورجيا  هي دولة ذات سيادة في منطقة القوقاز من أوراسيا. تقع عند ملتقى أوروبا الشرقية مع غرب آسيا، يحدها من الغرب البحر الأسود، ومن الشمال روسيا، ومن الجنوب تركيا وأرمينيا ، وأذربيجان من الشرق. تغطي جورجيا مساحة 69.700 كم2 ويبلغ تعداد السكان 4.385.000 نسمة.

      يرجع تاريخ جورجيا إلى مملكتي كولخيس وأيبيريا، كما أنها من أول الدول التي اعتنقت المسيحية، في القرن الرابع. بلغت جورجيا ذروة مجدها السياسي والاقتصادي خلال حكم الملك ديفيد والملكة تامار في القرن الحادي والثاني عشر. في بداية القرن التاسع عشر، ألحقت جورجيا بالإمبراطورية الروسية. بعد فترة قصيرة من الاستقلال تلت الثورة الروسية عام 1917، واجتاحت الجيوش البلشفية جورجيا عام 1921م وضمتها للاتحاد السوفييتي عام 1922 م. استعادت جورجيا استقلالها عام 1991م. ومثلها مثل العديد من الدول التي استقلت عن الاتحاد السوفييتي، عانت جورجيا من أزمة اقتصادية واضطرابات داخلية خلال التسعينات. برزت بعد ثورة الزهور بقيادة سياسة قدمت إصلاحات ديمقراطية، لكن الاستثمارات الأجنبية والنمو الاقتصادي الذي حل مباشرة بعد الثورة تباطأ منذ ذلك الحين.

     ينص الدستور الجورجي على ديمقراطية تمثيلية (رغم أن بيت الحرية قد صرح أن البلد "ليس ديمقراطية انتخابية ) ما يزال هذا الطرح محل جدل بين السلطات الجورجية منظمة على أنها جمهورية وحدوية نصف رئاسية. جورجيا عضو في الأمم المتحدة، والمجلس الأوروبي، ومنظمة التجارة العالمية، منظمة التعاون الاقتصادي للبحر الأسود، منظمة الأمن والتعاون الأوروبية (OSCE)، وجمعية الخيار الديمقراطي، ومنظمة غوام GUAM للتطوير الديمقراطي والاقتصادي، وبنك التنمية الآسيوي. تطمح جورجيا للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي والناتو. وتخضع التزامات جورجيا الدولية للمراقبة وفقا للجنة U.S.Helsinki كونها عضو مشارك في منظمة الأمن والتعاون في أوروبا. دخلت جورجيا في نزاع مسلح عام 2008 ضد روسيا وجماعات انفصالية مسلحة في أوسيتيا الجنوبية. تجلى ذاك النزاع نهاية في اعتراف روسيا باستقلال أوسيتيا الجنوبية وأبخازيا، لم يحذ حذوها في ذلك إلا نيكاراغوا، وفنزويلا، وناورو، وجمهورية ترانسنيستريا المستقلة بحكم الأمر الواقع. مرر البرلمان الجورجي في 28 أب 2008 تشريعاً يعتبر أبخازيا و أوسيتيا الجنوبية تحت الاحتلال الروسي.

 

     ظهرت التسمية جورجيا والجورجيون في غرب أوروبا في العديد من الحوليات في بداية العصور الوسطى. ذكر كل من المؤرخ الفرنسي جاك دو فيتري والرحالة الإنجليزي سير جون ماندفيل أن سبب تسمية الجورجيين نسبة إلى القديس جورج، وقد تبنت جورجيا في الشهر الأول من عام 2004 العلم خماسي الصلبان، الذي يعد علم القديس جورج. حيث يوجد من يجادل بأن العلم قد استخدم في جورجيا في العصور الوسطى ابتداء من القرن الخامس الميلادي.

 

علم جورجيا

 

      تعرضت جورجيا في شباط 1921 للهجوم من قبل الجيش الأحمر. هزم الجيش الجورجي وفرت حكومة الاشتراكي الديمقراطي من البلاد. وفي يوم 25 شباط 1921 دخل الجيش الأحمر العاصمة تبليسي، وقام بتنصيب حكومة شيوعية توجهها موسكو بقيادة الجورجي البلشفي فيليب ماخاردزه.

       شهد العام 2008 نزاعاً عسكرياً بين جورجيا من جهة، وروسيا، والجمهوريات الانفصالية في أوسيتيا الجنوبية وأبخازيا من جهة أخرى. وحشدت كل من جورجيا وروسيا قوات عسكرية كبيرة على مقربة من حدودهما مع أوسيتيا الجنوبية. بعد القصف الجورجي لعاصمة أوسيتيا الجنوبية، تسخينفالي في وقت متأخر من مساء السابع من آب، بدأت القوات المسلحة الجورجية في الزحف إلى اوسيتيا الجنوبية، بدعم من المدفعية ونيران منصات إطلاق متعددة الصواريخ استمرت المعركة ثلاثة أيام وخلفت مدينة تسخينفالي في دمار هائل. قصفت قاعدة قوات حفظ السلام الروسية المتمركزة في أوسيتيا الجنوبية وقتل أفراد من الطاقم العامل وتوغلت فجرا في 8 آب قوات من الجيش الروسي الثامن والخمسون في أوسيتيا الجنوبية من خلال نفق روكي الذي تسيطر عليه روسيا، كما شن سلاح الجو الروسي سلسلة من الغارات الجوية ضد أهداف منسقة متعددة داخل الأراضي الجورجية ومع إرسال روسيا وجورجيا على حد سواء المزيد من القوات إلى أوسيتيا الجنوبية، إلا أنه تصاعد الصراع بين جورجيا من جهة، وروسيا، و أوسيتيا، وفيما بعد، الانفصاليين في أبخازيا من جهة أخرى بسرعة إلى حرب شاملة النطاق في 2008. بسبب القتال العنيف في أوسيتيا الجنوبية، وقد توفرت العديد من التقارير المشكوك بها حول عدد القتلى والجرحى على كلا الجانبين. وبعد أيام قليلة من القتال العنيف دفعت القوات الجورجية خارج أوسيتيا الجنوبية وتقدمت القوات الروسية من أوسيتيا الجنوبية إلى الأراضي الجورجية غير المتنازع عليها، واحتلت مدينتي غوري وبوتي. ثم تلا ذلك دخول قوات غير نظامية من أوسيتيا والشيشان والقوقاز وتم التبليغ عن نهب وقتل وحرق. وبحلول 11 آب، اشتعلت جبهة ثانية في أبخازيا واستولت على أراض إضافية في غرب جورجيا.

     في 12 أغسطس، أعلن الرئيس دميتري ميدفيديف وجود نية لوقف المزيد من العمليات العسكرية الروسية في جورجيا. وانسحبت القوات الروسية من غوري وبوتي، لكنها بقيت في أوسيتيا الجنوبية وأبخازيا، والتي تعترف بها كبلدان مستقلة. بينما تعتبرها جورجيا أراض خاضعة للاحتلال الروسي.

     تقع جورجيا في منطقة جنوب القوقاز من أوراسيا، أي غرب آسيا وشرق أوروبا. وتشكل روسيا حدودها الشمالية حيث تمتد مع قمة مجموعة جبال القوقاز الكبرى والتي تعرف عموماً على أنها الحد الفاصل بين أوروبا وآسيا. في تعريف فيليب يوهان فون شترالينبيرغ لأوروبا عام 1730، والذي استخدم من قبل القياصرة الروس والذي يعد أول من حدّد جبال الاورال على أنها الحدود الشرقية للقارة، فإن الحدود القارية رسمت من المنخفض كوما-مانيش إلى بحر قزوين، واضعاً بذلك جورجيا (وكامل منطقة القوقاز) ضمن آسيا.

البيئة و التضاريس

     

    تغلب الجبال على المشهد الجغرافي لجورجيا. يقسم الحول ليخي البلاد إلى شطرين أحدهما شرقي والآخر غربي. تاريخيا، عرف الجزء الغربي من جورجيا بكولخيس، أما الهضبة الشرقية فكانت أيبيريا. بسبب الطبيعة الجغرافية المعقدة فإن الجبال أيضا تعزل منطقة سفانيتي الشمالية عن بقية جورجيا.

     تفصل جبال القوقاز الكبرى بين جورجيا والجمهوريات الروسية شمال القوقاز. والطريق الرئيس عبر سلسلة الجبال إلى الأراضي الروسية يمر من خلال نفق روكي بين أوسيتيا الجنوبية والشمالية والمضيق الداري (في منطقة خيفي الجورجية)  ويعتبر نفق روكي ممراً حيوياً بالنسبة للجيش الروسي في حرب أوسيتيا الجنوبية 2008.

    أعلى جبل في جورجيا هو جبل شخارا بارتفاع 5201 متر (17064 قدم)، يليه جبل جانغا (جانغي-تاو) عند 5051 متر (16572 قدم) فوق مستوى سطح البحر. تضم القمم البارزة الأخرى كازبيجي (كازبيك) بـ 5074 متر (16647 قدم)، تيتنولدي (4974 م) / 16319 قدم)، شوتا رستافلي (4960 م / 16273 قدم)، جبل اوشبا (4710 م) (15453 قدم)، وايلاما (4525 م / 14846 قدم). ومن القمم المذكورة فقط كازبيجي من أصل بركاني. والمنطقة بين كازبيجي وشخارا (مسافة نحو 200 كيلومتر، 124 ميل) على طول المدى القوقازي الرئيسي تهيمن عليها العديد من الأنهار الجليدية. ومن بين الأنهار الجليدية 2100 الموجودة في القوقاز اليوم، حوالي 30 ٪ تقع داخل جورجيا.

     ويتنوع المشهد التضاريسي بشكل كبير ضمن البلاد. حيث يتراوح المشهد في القسم الغربي بين غابات منخفضة وأراضي الأهوار والمستنقعات والغابات المطيرة المعتدلة إلى ثلوج دائمة وأنهار جليدية. في حين أن الجزء الشرقي من البلاد يحتوي على شريحة صغيرة من السهول شبه القاحلة المميزة لآسيا الوسطى. وتغطي الغابات حوالي 40٪ من أراضي جورجيا بينما تغطي منطقة الألب/دون الألب ما يقرب من 10% من الأراضي.

    وفد اختفت الكثير من المواطن الطبيعية في المناطق المنخفضة في غرب جورجيا على مدى السنوات ال 100 الماضية بسبب التنمية الزراعية والتوسع العمراني. وتعد غالبية الغابات التي غطت سهل كولخيس من الماضي حالياً ما عدا المناطق التي تشمل الحدائق والمحميات الوطنية (مثلاً بحيرة منطقة باليستومي). وفي الوقت الراهن، لا يزال الغطاء الحرجي عموماً خارج الأراضي المنخفضة، وبشكل رئيسي على طول سفوح التلال والجبال. وتتألف غابات غرب جورجيا من أشجار مؤقتة الخضرة دون ارتفاع 600 متر (1969 قدما) فوق مستوى سطح البحر. وتشمل أشجاراً مثل البلوط، شجرة النير، خشب الزان، والدردار، والكستناء. ويمكن أيضاً مشاهدة أشجار دائمة الخضرة مثل شجرة البقس.            

 

المناخ

     يتنوع المناخ جداً في جورجيا نظراً لمساحة البلاد الصغيرة. حيث يوجد في هذا البلد منطقتان مناخيتان رئيسيتان تميزان الأجزاء الشرقية والغربية من البلاد. فجبال القوقاز الكبرى تلعب دوراً مهماً في تعديل المناخ في جورجيا، حيث تشكل سداً في وجه الكتل الهوائية الباردة القادمة من الشمال. بينما تقوم جبال القوقاز الصغرى بحماية المنطقة جزئياً من تأثير الكتل الهوائية الجافة والحارة القادمة من الجنوب.

     ويقع جزء كبير من غرب جورجيا ضمن الهامش الشمالي من المنطقة الرطبة شبه المدارية مع كون هطول الأمطار سنوياً يتراوح ما بين 1000-4000 مم (39.4-157.5 بوصة). ويميل هطول الأمطار لأن ينتشر بالتساوي على مدار السنة، رغم إمكانية هطول الأمطار الغزيرة في الخريف على وجه الخصوص. ويتنوع المناخ في المنطقة بشكل واضح بالارتفاع عن سطح البحر. وبالرغم من أن أغلب المناطق المنخفضة في غرب جورجيا دافئة نسبياً على مدار السنة، فإن سفوح المناطق الجبلية (بما في ذلك كل من جبال القوقاز الكبرى والصغرى) تشهد صيفاُ رطباً معتدلاً، وشتاء مثلجاً (قد يتجاوز الغطاء الثلجي في كثير من الأحيان ارتفاع 2 متر في العديد من الأحيان). وتعد أجاريا أكثر بلاد القوقاز عرضة للأمطار، حيث توجد غابة متيرالا المطيرة شرقي كبوليتي. وتستقبل المنطقة حوالي 4500 ملم (177.2 بوصة) من الأمطار سنوياً.

     يخضع شرق جورجيا لمناخ متقلب من شبه استوائي رطب إلى قاري. تتأثر أنماط الطقس في المنطقة بكل من الكتل الهوائية الجافة من جانب آسيا الوسطى/بحر قزوين من الشرق والكتل الهوائية الرطبة من البحر الأسود من الغرب. غالباً ما تعيق العديد من السلاسل الجبلية (ليخي وميسخيتي) التي تفصل بين الشطرين الشرقي والغربي من البلاد دخول الكتل الهوائية الرطبة في منطقة البحر الأسود. ومعدل هطول الأمطار سنوياً أقل بكثير من غرب جورجيا، ويتراوح بين 400-1600 ملم (15.7-63.0 بوصة).

     ويعد كل من الربيع والخريف فترة الذروة في هطول الأمطار بينما الصيف والشتاء جافّان. يعيش أغلب شرق جورجيا صيفاً (وخصوصا في المناطق المنخفضة) وشتاء بارداً نسبياً. كما هو الحال في الأجزاء الغربية من البلاد، فإن الارتفاع عن سطح البحر يلعب دوراً هاماً في المنطقة الشرقية من جورجيا حيث أن الظروف المناخية فوق 1500 متر (4921 قدم) أكثر برودة بكثير من المناطق المنخفضة. أما المناطق التي تقع فوق 2000 متر (6562 قدم) تعيش في كثير من الأحيان فترات من الصقيع حتى خلال أشهر الصيف.

مناطق جورجيا

رقم منطقة عاصمة
1 أبخازيا (جمهورية ذاتية الحكم) سوخومي
2 ساميغريلو زيمو سفانيتي زوغديدي
3 غوريا أزورجيتي
4 أجاريا (جمهورية ذاتية الحكم) باتومي
5 راشا ليشخومي وكفيمو سفانيتي تنتمي إلى أوسيتيا الجنوبية أمبرولاوري
6 إيميريتي كوتايسي
7 سامتسخي - جواخيتي أخالتسيخي
8 شيدا كارتلي تنتمي إلى أوسيتيا الجنوبية غوري
9 متسخيتا متيانيتي متسخيتا
10 كفيمو كارتلي روستافي
11 كاخيتي تلافي
12 تبليسي تبليسي

 

رحلتي إلى جورجيا

 

    جورجيا من الدول التي يمكن للمواطن السعودي دخولها دون تأشيرة دخول وبكل سهولة ويسر وترحيب .. وهي الدولة رقم 47 من مجموع الدول التي زرتها ، تتميز الدولة برخصها مقارنة بكثير من دول العالم .. كانت رحلتي إليها مميزة بصحبة العائلة .

      استأجرت مسبقاً قبل السفر جميع الفنادق وسيارة خاصة للتنقل بها هناك، وهذه من الخطوات التي أنصح بها قبل الشروع في السفر.. كما أنصح بتدوين إحداثيات كل فندق وكل نقطة تنوي الوصول إليها ، فذلك جزء مهم من خطة السير التي بإذن الله بعد التوكل عليه تكون سبباً في سهولة وسلاسة الرحلة ونجاحها .. لماذا ؟ يحدثني الكثير من الأصدقاء والزملاء عن تضايقهم من سفر أو رحلة وعدم تحقيقه لكثير من توقعاته، بل إن البعض قد يقطع سفره ويعود محبطاً ومتضايقا...  تبين لي بعد المناقشة مع البعض أن سبب فشل رحلتهم هو عدم التخطيط ورسم مسار الرحلة الزمني والمكاني ، وعدم استخدام الخرائط والإحداثيات في التنقل والتي تسهل الكثير بأمر الله .. لذلك أتمنى فهم تلك السطور جيداً. 

كانت أول محطة لنا العاصمة تفليس

 

المحطة الأولى

العاصمة تفليس ( تبليسي )

   تبليسي هي عاصمة جورجيا وأكبر مدنها يبلغ عدد سكان المدينة نحو 1,152,500عام (2010) معظمهم يدينون بالأرثوذكسية مع أقلية مسلمة (8%)، تقريباً .. تقع المدينة على نهر كورا، والذي يشقها من المنتصف.

     عرفت مدينة تبليسي لدى المسلمين والعرب في العصور الوسطى باسم تفليس بكسر التاء، وقد ظل هذا الاسم رسميا حتى عام 1936 حينما غير الاسم إلى تبليسي، ويشتق اسم تبليسي  من الينابيع الحارة حيث أن كلمة تبيلي بالجورجية تعني المكان الدافئ وكانت ملك جورجيا في القرن الخامس ميلادي قد بنى المدينة بالقرب من هذه الينابيع الحارة.

    تبليسي هي مدينة متعددة الثقافات. وموطن لكثير من عرقيات مختلفة. حوالي 89٪ من السكان من أصل عرقي جورجي، مع أعداد كبيرة من الجماعات العرقية الأخرى مثل الأرمن والروس، والاذريين. وسكانها يزيدون على 1.500.000 نسمة ( عام 1997 )، أكثر من نصفهم من الجورجيين، وهناك أقليات أرمينية وروسية و أوسيتين و أذرية وبعض اليهود . كما يوجد فيها المسلمون بنسبة 8 % تقريبا.

     تقع تبليسي في جنوب القوقاز عند 41 'شمالا و 44 47' 43 شرقا. ويبلغ متوسط درجة الحرارة السنوي في تبليسي 12.7 درجة مئوية. ويعتبر يناير أبرد الشهور حيث متوسط درجة الحرارة  0.9 درجة مئوية. أما يوليو هو الشهر الأكثر حرارة بمتوسط  24.4 درجة مئوية. وتتساقط في المدينة كثير من الثلوج شتاءً.

 

تتميز البلاد وخاصة العاصمة بكثرة المباني والقلاع القديمة وخاصة الكنائس والكاتدرائيات

 

وكي لا أطيل عليكم أترككم مع بعض الصور من العاصمة والتعليق أسفل الصورة إن وجد

 

محدثكم في يومه الأول من شرفة الفندق على نهر كورا الذي يخترق العاصمة

 

نهر كورا كما يبدو من وسط العاصمة

 

 

فندق مورجان وسط العاصمة تحيط به العديد من الخدمات مثل شركات تأجير السيارات ومحطات النقل العامة والمطاعم

 

 

 

 

إحدى الحدائق العامة الكبيرة وسط العاصمة

 

 

نمط العمران الحديث المنطقة التجارية وسط العاصمة

 

كاتدرائية ساميبا في تبليسي

 

العاصمة كما تبدو ونهر كورا عند زاوية انحنائه وسط المدينة

 

 

شوارع العاصمة في المنطقة التجارية كما تبدو منظمة وذات اتجاه واحد

 

      توجهنا في اليوم الثاني نحو طرف المدينة الشمالي الغربي على المرتفعات حيث توجد أكبر ملاهي الأطفال والتي هناك والتي تتميز بموقعها المرتفع وإطلالتها الجميلة على العاصمة من الأعلى وأسعارها الرخيصة، مكان يستحق الوصول إليه.

 

صورة من أعلى نحو العاصمة

 

البرج كما يبدو من الدوارة العملاقة ، وهو أعلى نقطة في العاصمة

 

 

زودت الملاهي بخارطة تنتشر في كل مكان لتسهل على الزوار سرعة الوصول نحو الهدف ومعرفة أسعار التذاكر

 

بعض من ألعاب الملاهي

 

 

    كنت قد سمعت من البعض بأن الأكل في جورجيا لا يناسب وغير جيد ، ووجدت عكس ذلك فهناك العديد من المطاعم الإسلامية التركية والعراقية ، ولن أبالغ لو قلت بأن ألذ أكل أكلته منذ عشرة أعوام كان في جورجيا.

 

المحطة الثانية

نحو الشمال إلى جبال القوقاز والحدود الروسية

 

      قضينا في العاصمة يومين ثم توجهنا نحو الشمال قاصدين قرية GoodAura الصغيرة على طريق جبال القوقاز في منطقة متسخيتا ، حيث أقمنا يومين تجولنا خلالها في تلك الجبال الجميلة الباردة ذات المناظر الساحرة نسأل الله الجنة.

 

خط السير نحو الشمال جبال القوقاز

 

صورة للسيارة التي استأجرتها أثناء توقفنا على الطريق للراحة وعمل الشاي

 

صورة من الطريق الرئيس نحو الشمال

 

جبال تكسوها الخضرة ومناخ معتدل ، جو للتأمل والتفكير

 

عظمة الله تتجلى في خلقه

 

الجبال تكسوها الخضرة

 

 

والأنهار تجري بها المياه العذبة

 

وكل الأماكن تغريك بالتوقف والراحة

 

 

 

مكان جميل توقفنا فيه للراحة وتناول وجبة خفيفة مع رشف كمية من شاي الصمان الفاخر

 

 

على الطريق تشاهد الينابيع في كل مكان وهي تنحدر من المرتفعات

 

 

بحيرة Zhinvali Reservoir  التي مررنا بها وهي بحيرة صناعية تكونت خلف سد عملاق عند ملتقى النهرين

 

 

محدثكم أمام البحيرة متأملاً جمال ما صنعه الخالق من حوله وينظر إلى موقعها على الخريطة

 

 

قلعة أنانوري "Ananuri Fortress Complex   القديمة على ظفاف بحيرةZhinvali Reservoir

 

 

الفندق الذي أقمنا فيه في بلدة GoodAura الصغيرة والذي يتميز بهدوء موقعه وجماله

 

 بعض المشاهد حول الفندق

 

بعض من منازل الأهالي تطل على الجبال الجميلة والمنظار الساحرة

 

جزء من الطريق إلى الفندق حوالي 150مترا غير معبد

 

الجو بارد بشكل عام تشتد البرودة ليلاً لذلك يجب أخذ الحيطة واللباس المناسب

 

     هذا الموقع وجميع منطقة القوقاز قليلة العدد والكثافة السكانية ... تكون ذروة ازدحامها في الشتاء حيث يقصدها المتزلجون وهواة الثلوج ، لذلك وجدنا أسعارها جداً رخيصة في هذه الوقت، فمثلاً جناح مكون من غرفتين يكلف 120 لاري لليلة الواحدة أي حوالي 250 ريالاً في فندق أربعة نجوم.   وقد كانت الإقامة في الجبال رائعة جداً وتجربة جديدة للأطفال ومكان للاسترخاء والتأمل في خلق الله سبحانه وتعالى.

ولمشاهدة جزء من الرحلة بالفيديو لهذه المنطقة يمكنك الضغط على الرابط التالي

مشاهد من جبال القوقاز

* * * * *

 

المحطة الثالثة

الطريق نحو باطومي "باتومي" والبحر الأسود

 

     بعد أن قضينا يومين في جبال القوقاز عدنا مع خط السير، ثم سلكنا الطريق الرئيس الموصل إلى البحر الأسود إلى مدينة باتومي ... وفي الطريق مكثنا ليلة كاملة في مدينة كوتايسي التي تعتبر من أكبر المدن في وسط وسط البلاد.

 

خط السير نحو الغرب إلى مدينة باتومي على البحر الأسود

 

أترككم مع بعض الصور والتعليق إن وجد

 

صورة للطريق السريع الذي يمتد من العاصمة متجها نحو الغرب

 

وسط البلاد سهل فيضي خصب تنتشر في المزارع على مساحات شاسعة

 

أجهزة الملاحة رفيق درب ووسيلة استدلال لا يستغنى عنها أنصح باقتنائها

 

بنية الطرق السريع عالية الجودة مقارنة بمستوى الدولة الاقتصادي

 

أسعار الوقود بعملة البلاد اللاري ويساوي اللاري الواحد 2.11 ريال فالوقود مرتفعة عن المتوسط العالمي

 

 

تنتشر السيارة الروسية القديمة

 

الطريق بعد انتهاء الخط السريع

 

الأنهار تنتشر في كل مكان وتقع على ضفافها أكثر مدن وبلدات البلاد

 

 

 

على الطريق يعرض السكان بعض الصناعات المحلية

 

وكذلك بعض المنتجات الزراعية الرخيصة

 

سيارة قديمة مازالت تؤدي واجبها بكل إخلاص وتفاني

 

مجموعة أغنام تأخذ قيلولة في ظل الأشجار

 

سيارة أكل عليها الزمان وشرب تقف للراحة والتبريد

 

أحدى الاستراحات التي توقفنا عندها للراحة وتناول الطعام قبيل وصولنا لمدينة باطومي

 

الطريق يضيق أثناء مروره بالقرى الصغيرة

 

جميل هو مخرج القرية الزراعية وحياة الريف

 

 

تنتشر أشجار الغابات كلما اتجهنا غرباً واقتربنا من البحر الأسود

 

 السحب المنخفضة طوال فترة الظهيرة تحبس الأنفاس بجمالها وعظيم خلقها ، سبحان من أجراها

 

باطومي : عاصمة مقاطعة أجاريا

      تقع مقاطعة أجاريا في الجنوب الغربي لجورجيا لهدا حدود مع تركيا وواجهة بحرية على البحر الأسود عاصمتها باطوم أو باطومي، و الأجريون ينتمون لنفس المجموعة الإثنية واللغوية للجورجيين، وهي منطقة جبلية مناخها دافئ معتدل ورطب تشتهر بزارعة الحمضيات، بها العديد من المنتجعات السياحية الحديثة على البحر الأسود.

 

مقاطعة أجاريا تقع في الجنوب الغربي من جورجيا

 

 

         أجاريا عرفت منذ اليونان بكولشيد ، وأجاريا أرض مستقلة منذ القرن الثامن الميلادي وقد كانت تابعة للإمبراطورية الرومانية ثم البيزنطيين ثم إلى جورجيا ، دخلت تحت الحكم العثمانيون في القرن 16، بعدها أدخلت تحت الحماية الروسية في 1810 ثم ضمّها السوفييت في 1921.

      يتميّز الأجريون عن باقي الجورجيين بأنهم مسلمين ، حاولت أجاريا الانفصال عن جورجيا في عام 2004 تحت قيادة أسلان أباشيدزه لكنّه فشل في محاولته، عيّن كحاكم في 1991 وحاول حينها التقليل من التبعية الجورجية مستغلا وجود قواعد عسكرية روسية في المقاطعة، حيث قاطع كل جسور التواصل مع تبيليسي، وقدّم استقالته في 6 مايو 2004 بعد مظاهرات ضخمة في باطومي ضد سياسته ،بعد ذلك عادت أجاريا  للحكم المركزي.

 

خط سيرنا نحو باطومي وتظهر مدينة كوتايسي التي جعلناها نقطة استراحة لنا حيث تعتبر مفترق طرق رئيس

 

     وصلنا إلى مدينة باطومي أو باطومي كما يسميها البعض ، قبيل الظهر ، وقد كان الطريق إليها جيدا رغم أنه مسار واحد مزدوج ، مررنا خلاله بالعديد من القرى والبلدات الصغيرة ذات الطابع الزراعي. وما أن اقتربنا من مقاطعة أجاريا التي عاصمتها باطومي حتى تغير الطقس حيث ازدادت السحب وأصبح الجو يميل إلى الدفء منه إلى البرودة.

     تتميز مدينة باطومي بشوارعها المنظمة والنظيفة ، ومبانيها الحديثة وشواطئها الجميلة ، وتوفر أماكن الإقامة المطلة على البحر بأسعار مناسبة ورخيصة.

     المدينة بها أسواق متعددة وملاهي متنوعة للأطفال، كما تنتشر فيها المطاعم الجورجية والتركية والإسلامية التي تقدم الطعام الحلال بالقرب من المسجد الجامع هناك. أقمنا في هذه المدينة 4 أيام في فندق ذو موقع مميز وإطلالة جميلة جنوب المدينة، حوله مطاعم تقدم مأكولات متنوعة ما بين بحرية ونباتية وغيرها ذات مذاق فريد ومميز.. تطهى على البحر في جو هادئ وجميل. وقد سعره جيداً حوالي 140 لاري لليلة.

     ومن الأشياء التي أعجبتني كثيرا كثرة المناطق الخضراء القريبة والمحاذية للبحر والتي تصلح للتخييم والخروج للنزهة والطبخ ، حيث ترددنا عليها مرتين ومعنا عزبة الطبخ التي أنصح بوجودها مع المسافر إلى تلك المناطق ، ليس لعدم توفر المطاعم وإنما لوجود الجو والمكان المناسبين لذلك.

أترككم مع الصور من تلك المنطقة الجميلة مع التعليق إن وجد

مبنى جميل على الطريق قبيل دخولنا للمدينة

 

 

بداية دخولنا مدينة باطومي

 

نشاهد المباني الحديثة والطرق الواسعة

 

طريق الكرنيش

 

بعض المباني والأبراج الجميلة

 

 

 

 

النمط العمراني السائد

 

نهر chorokhi river جنوب باطومي عند التقائه بالبحر الأسود

 

فنادق حديثة مطلة على البحر الأسود .. الفندق في الوسط مكان إقامتنا

 

فندق نبتون

 

البحر الأسود من شرفة الفندق

 

نحو الجنوب نشاهد البحر يعانق الجبال قرب الحدود مع تركيا

 

تتميز شواطئ البحر الأسود بصخورها الصغيرة الناعمة السوداء

 

 

جلسة بعد العصر مع الشاي الخادر المميز أمام شاطئ البحر الأسود لحظات لا تقدر بثمن

 

      تجولنا في اليوم التالي وسط المدينة ومررنا بأسواقها المميزة وتغدينا في مطعم إسلامي جميل اسمه "مطعم مكة" يعمل به صاحبه وهو رجل تركي فاضل وزوجته المحترمة من فلسطين، وقد كان سعره جيداً وطعامه لذيذا.

 

وهذه بعض الصور من المدينة

 

شارع تكثر فيه المطاعم الإسلامية

 

تتميز المباني بنمط عمرانها الأوربي الجميل

 

المسجد الجامع في مدينة باطومي

 

قائمة بأسعار بعض الأطعمة "مطعم مكة"

 

صورة للكورنيش وبرجه المميز من ملاهي الأطفال " الدوارة العملاقة "

 

في اليوم التالي توجهنا بالسيارة في نزهة نحو الجنوب حتى وصلنا الحدود الجورجية التركية في طريق جميل بين الجبال والبحر.

 

 

منظر البحر قرب الحدود حيث الجبال الخضراء تتعمق في البحر

 

الحدود الجورجية التركية

 

      بعد ذلك توجهنا نحو منطقة جميلة خضراء قرب مزارع باطومي القريبة من النهر والتي تتميز بإطلالتها على البحر مباشرة حيث يلتقي اللون الأخضر بالماء ، مكثنا يوما جميلاً طبخنا فيه طعام الغداء بقدر الكاتم "المضغوط".. في جو ومكان تصنع فيه الذكريات.

 

 

مجموعة أبقار تتجول في الأرجاء تأكل دون عناء

 

 

 

تحت ظل شجرة كان لمتعة الطهي متسع كاف من الوقت

 

ولشاي الصمان مذاق خاص لا يوصف

 

      هناك الكثير من الأحداث الجميلة ونقاط التوقف التي يصعب ذكرها ... ولكن أختصر الرحلة بمكان جميل مررنا به أثناء العودة إلى العاصمة ، وهو عبارة عن منتجع يقصده العديد ممن يحبون الراحة والاستجمام ... وهو منتجع سايرمي في وسط غابة حول يلدة صغيرة ... الجميل في المكان أنه مهيأ بكل ما يحتاجه السائح ورخيص السعر حوالي 250 ريال لليلة الواحدة ، شاملاً ثلاث وجبات ، ويوجد به ملاهي للأطفال ومسابح وينابيع حارة حول المنتجع لمن يبحثون عن علاج الركب والمفاصل شفانا الله من كل داء.

     لا أنصح أحد بسلوك الطريق الذي سلكته بسبب تقطعه ووعورته رغم جماله ... والأفضل الوصل إلى هذه القرية أو المنتجع من الطريق الرئيس الذي يمر بمدينة كوتايسي ... ولكن حبا مني للاستطلاع اعتمدت على الله ثم جهاز الملاحة وسلكت الطريق المحاذي للحدود التركية.

 

خط سيرنا أثناء الرجوع للعاصمة مروراً بسايرمي

 

فندق سايرمي وسط الغابة

 

 

مكان ترفيه مجاني

 

منظر للمكان حول المنتجع

 

الليل له جوه الخاص حيث يحلو السمر ويطيب الحديث

 

نقول دائماً عظمة الله تتجلى في خلقه

 

أختم هذه الرحلة بهذه الصورة حيث تهطل الأمطار ونحن ننتظر وقت صعود الطائرة ، وكأن الأيام مرت كالحلم الجميل

 

كل ذلك فضل من الله عز وجل يوجب علينا شكره وشكر نعمه التي لا تعد ولا تحصى ..

اللهم لك الحمد والشكر حتى ترضى

فمهما كان من متعة فهي زائلة، وما عند الله خير وأبقى.

تبقى العودة لأرض الوطن فرحة لا توصف ولا تقدر بثمن

حفظ الله بلادنا من كل سوء ووفقني وإياكم لكل ما يحبه ويرضاه

أجمل تحية من أخيكم حمد العسكر

 

سبحان الله وبحمده عدد خلقه وزنة عرشه ورضا نفسه ومداد كلماته

اللهم أغفر لي ولوالدي ولجميع المسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات

 

اضغط هنا للعودة إلى صفحة الموقع الرئيسة

 

 
www.000webhost.com