بسم الله الرحمن الرحيم

( كينيا ... رحلة في براري أفريقيا الشاسعة )

الجزء الأول

المرحلة الثالثة

إلى بحيرة فيكتوريا منبع نهر النيل

واصلنا السير نحو الشمال قاصدين بحيرة فيكتوريا ... مارين ببعض المدن وبمزارع الشاي الجميلة وغابات الصمغ وبكثير من المناظر الخلابة ...

أترككم مع الصور من الطريق نحو البحيرة ونحو ثالث أكبر مدن كينيا

خريطة توضح خط السير نحو مدينة Kisumu الوقعة على خليج winam الذي يعتبر جزء من بحيرة فيكتوريا

بحيرة فيكتوريا

بحيرة فيكتوريا هي ثاني أكبر بحيرة للمياه العذبة في العالم من حيث المساحة والأكبر في إفريقيا كما أنها أكبر بحيرة استوائية في العالم. تبلغ مساحتها 68870 كيلومترا مربعا. تعد بحيرة فيكتوريا إحدى البحيرات العظمى الأفريقية وتطل عليها ثلاث دول هي كينيا وأوغندا وتنزانيا كما تضم البحيرة حوالي 3000 جزيرة أصبح بعضها وجهة لكثير من السياح.

ينبع من هذه البحيرة نهر النيل الأبيض، وكان أول من تكلم عن هذه الحقيقة الرحالة العربي الإدريسي حوالي 1160 م والذي خلف خريطة دقيقة للبحيرة. يرجع اسم البحيرة إلى الرحالة البريطاني جون هانين سبيك (John Hanning Speke) الذي يعتبر أول رحالة أوروبي يصل البحيرة سنة 1858 م وأطلق عليها اسم الملكة البريطانية آنذاك

أبدأ معكم الآن بصور من الطريق قبل الوصول إلى البحيرة

صورة من الطريق غير المعبد قبيل وصولنا إلى الطريق المعبد قادمين من براري غرب كينيا ماساي مارا

النخيل أشجار عالمية تجدها أينما سافرت وتوجهت

النعامة الأفريقية

عندما اقتربنا من النطاق المأهول بالسكان حرفة الرعي تحتل المركز الثاني بعد الزراعة في البلاد على المستوى الشعبي

الضأن بألوان بهية

مدرجات الشاي الخضراء

مسطحات تمتد لعشرات الكيلومترات ... شركات أجنبية تديرها

شاب يدير دابتيه في حياة يومية متكرر

يتميز الشعب الكيني بالتواضع والمرح والابتسامة وحب الضحك ... ويتجلى ذلك في الأطفال بشكل أكبر

تلاميذ إحدى المدارس بعد خروجهم من المدرسة

أحد المساجد القديمة في كينيا قرب مدخل مدينة Kisumu

استراحة على الطريق

مسجد جامع في مدينة Kisumu

توقفنا لأداء الصلاة فيه.. ومقابلة القائمين عليه والتعرف على أحوال المسلمين في هذه المدينة التي تعتبر ثالث أكبر مدن البلاد .. ولله الحمد ينتشر في هذه المدينة قرابة 35 مسجداً وحلقات تحفيظ القرآن الكريم التي هي بحاجة ماسة إلى دعم كل محسن وباحث عن أجر تعليم القرآن الكريم.

منارة المسجد عربية التصميم منها يرفع صوت الحق صداحاً في أرجاء البلاد

ساحة المسجد الخارجية

طلاب حلقة القرآن بعد صلاة العصر يتدارسون كتاب الله الذي نزل بغير لغتهم ... في حين الكثير منا مر عليه دهر وندر ما قرأ القرآن وهو بلغته العربية المبينة. أسأل الله التوفيق لهؤلاء الفتية ولي ولكم وأسأله أن يجعل القرآن ربيع قلوبنا وجلاء همومنا ونور صدورنا.. وحجة لنا لا حجة علينا

مكان الوضوء بالمسجد

أحد ميادين المدينة

في اليوم التالي توجهنا إلى بحيرة فيكتوريا لنلقي عليها نظرة سريعة تلك البحيرة العظيمة التي تعتبر ثاني أكبر بحيرة للمياه العذبة في العالم من حيث المساحة والأكبر في إفريقيا ومنها ينبع النيل الأبيض

كيني يبتسم أمام عدسة الكاميرا سعيداً بدراجته الجميلة

وصلنا إلى بحيرة فيكتوريا ... وستأجرنا هذا القارب الجميل زهيد الأجر لنقضي ساعة من التجوال في أطراف تلك البحيرة

محدثكم قبيل ركوبنا القارب

بعض الطيور الجميلة جانب البحيرة

رحلة بالقارب في جو بديع المنظر تكسوه غيوم سوداء تشعرك بعظمة الله             خلفية

إحدى الأشجار المعمرة على ضفاف البحيرة

منازل السكان على البحيرة

مرفأ آخر للقوارب

لمشاهدة الصور الطولية بشكل أفضل اضغط الزر F11

زوارق البحيرة لصيد الأسماك من المياه العذبة ونقل البضائع والناس بين القرى الواقعة على أطراف البحيرة

قضينا ليلتنا في أحد فنادق المدينة ... استعداداً للتوجه في الصباح نحو جبل كينيا نحو خطة السير في مرحلتها الرابعة

ففي الصباح الباكر خرجنا متجهين نحو الشمال من المدينة بغية مشاهدة بعض المناظر الجديدة التي لم نمر عليها وعدم العودة من طريق القدوم، فإلى هناك