بسم الله الرحمن الرحيم

" فيتنام " عالم غامض من الطبيعة والجمال

 

تنقسم هذه الرحلة إلى أربع جولات متنوعة

الجولة الأولى : العاصمة هانوي

الجولة الثانية : خليج هالونج الساحر

الجولة الثالثة : حقول الأرز في تام كوك

الجولة الرابعة : إقليم سابا الجبلي

 

 

الجولة الأولى

العاصمة هانوي

 

  الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للناس أجمعين وعلى آله وصحبه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين .. أما بعد

أهلا وسهلا بكم مع أخوكم حمد العسكر في رحلة جديدة من رحلاته ينقلكم من خلالها إلى جزء جديد من هذا العالم الجميل

الرحلة ليست دعوة للسفر والسياحة بقدر ما هي نقل لمشاهداتي هناك

 

 

 

مقدمة

         منذ أيام الطفولة ونحن نسمع بفيتنام ويتردد اسمها على مسامعنا ولكن متى؟ .. عندما تذكر الحروب والكوارث ، وكثيراً ما سمعنا وشاهدنا من الأفلام والأخبار عن حرب فيتنام التي راح ضحيتها أكثر من مليون فيتنامي و ستين ألفا من الجنود الأمريكيين المعتدين. ومع ذلك سطرت بطولات أهل الأرض أروع أمثلة النصر على الظلم مهما قوي وطال أمده. لن أخوض كثيرا في تفاصيل تلك الحرب ومجرياتها وإنما سأكتفي بعرض ما شاهدته في رحلتي لهذا البلد الذي يزيد عدد سكانه عن 80 مليون نسمة .. وعن حياة جيل ما زال يتذكر أشباح الحرب ويعاني كوابيس القنابل والقتل رغم ما وصل إليه من مضي في الحياة والتقدم التي لا يرى من خلالها كأن حربا ألمت به لو لا مشاهدة تلك المقابر المنتشرة في كل مكان بأعداد كبيرة تحكي قصصا مأساوية مؤلمة .... ربما كثير من السكان وخاصة الشباب كانوا صغارا آن ذاك ولكن الذكريات تحفر في عقول الصغار أعمق وأكبر مما هي في عقول الكبار ...  لذلك لا عجب أن تلتمس حزنا عميقا وتشاهده في عيون الكثيرين منهم.

 

أعود إلى موضوع الرحلة فيتنام

 

موقع فيتنام بالنسبة لبلادنا

 

      فيتنام (بالفيتنامية Việt Nam) رسميا جمهورية فيتنام الاشتراكية  هي جمهورية اشتراكية في جنوب شرقي آسيا على خليج تونكين وبحر الصين عاصمتها هانوي. تقع في أقصى شرق شبه جزيرة الهند الصينية، وتحدها من الشمال الصين ومن الشرق خليج تونكين، ويحدها من الغرب لاوس, وتايلاند وكمبوديا. من مدنها مدينة هوشي منه أو سايغون سابقاً، وهايفونغ.

 

حرب الهند الصينية الأولى التي قسمت البلاد

      في سنة 1941، ظهرت حركة التحرر الشيوعية القومية - فيت مين - تحت حكم هوشي منه، وسعت إلى استقلال فيتنام عن فرنسا وكذلك مقاومة الاحتلال الياباني. وقد لقي نحو 2 مليون فيتنامى، أي حوالي 10 ٪ من السكان ماتوا خلال مايسمى بمجاعة فيتنام من 1944-1945. وفي أعقاب الهزيمة العسكرية لليابان وسقوط إمبراطوريتها الفيتنامية في أغسطس 1945، استولت قوات فيت مين على هانوي وأعلنت الحكومة المؤقتة، والذي أكدت فيه الاستقلال بتاريخ 2 أيلول / سبتمبر. وقد أرسلت الجمهورية الفرنسية المؤقتة قوات استطلاع فرنسية للشرق الأقصى في نفس العام والتي تم إنشاؤها أصلا لمحاربة قوات الاحتلال اليابانية، وكان هدف هذه القوات مقاومة حركة التحرير واستعادة السيادة الفرنسية. وفي 20 نوفمبر عام 1946، اندلعت الحرب الهندوصينية الفرنسية التي نجمت عن حادث هايفونغ بين فيت مين والقوات الفرنسية التي دامت حتى 20 تموز/يوليو 1954. على الرغم من قلة الخسائر الفرنسية - فيلق التدخل السريع دفع ثمن 1/3 ضحاياه بسبب الدعم الصيني السوفييتي لقوات فيت مين - خلال تلك الحرب، إلا أن الفرنسيون وحلفاؤهم من الجيش الوطني الفيتنامي قد خسروا بالنهاية معظم المواقع الإستراتجية المهمة بعد معركة ديان بيان فو، مما سمح لهوشي منه أن يفاوضهم لأجل وقف إطلاق النار وهو في موقع القوة في مؤتمر جنيف 1954. فانتهى عهد الاستعمار في الهند الصينية بعد تفكك "المستعمرات الفرنسية في الهند الصينية". ووفقا لاتفاقيات جنيف 1954 تم فصل الجنوب عن الشمال، مع وجود منطقة منزوعة السلاح بينهما. وقسمت فيتنام، حيث جزء مع "هوشي منه" فيتنام الديمقراطية الشعبية، وقسم آخر للإمبراطور باو داي في جمهورية فيتنام، وذلك لم يكن مقصودا من اتفاقات 1954، ولكنهم منعوا تدخل قوى ثالثة. وأطاح رئيس وزراء دولة فيتنام نغو دينه ديم ب"باو داي" - خلافا لرأى مستشاره الأمريكي - في استفتاء نظمته "brother Ngo Dinh Nhu"، ونصب نفسه رئيسا لجمهورية فيتنام. وعقد ديم انتخابات وطنية بحلول سنة 1956، على الرغم من النداءات المتكررة من جانب الشمال لإجراء محادثات لمناقشة الانتخابات.

 

السبب الرئيس للحرب الفيتنامية الأمريكية

    بعد تقسيم فيتنام إلى دوليتين منفصلتين الشمال والجنوب بدأت الصين والاتحاد السوفيتي سابقا بدعم القسم الشمالي، والولايات المتحدة الأمريكية بدعم القسم الجنوبي ،مما أدى إلى نشوب حرب فيتنام التي جعلت من الفيتنام مسرح لاستعراض القوة الشيوعية والرأسمالية في ذلك الوقت ودفع الفيتناميون ثمن هذه الحرب التي انتهت بهزيمة الأميركيين الذين أجبروا على الانسحاب في اذار / مارس 1973، من مدينة سايغون التي سيطرت عليها قوات فيتكونغ.

جغرافية فيتنام

     تمتاز جغرافية هذا البلد كباقي البلدان الاستوائية بتنوع التضاريس فيها فمن جهة تجد الأراضي الجبلية ومن جهة أخرى ترى الأراضي السهلية والغابات وهي كثيفة الأشجار

التقسيم الإداري

      تنقسم فيتنام إلى 59 مقاطعة, و5 بلديات, تخضع جميعها لحكومة مركزية واحدة وعاصمتها هانوي. وهذه المقاطعات هي : هانوي- هوشاي- أن جيانج- باريا-فانج تاو- باك ليو- باك جيانج- باك كان- ها تينا- هانج ين- هاي دونج- هاو جينج- دين بين- داك لاك- داك نونج- دونج ناي- دونج ثاب- هاي فونج- دا نانج- جيا لي- هوا بن- ها جيانج- ها نام- لام دونج- لانج سون- نام دن- نجي آن- نن بن- نن ثوان- فو ثو- فو ين- كوانج بن- كوانج نام- خانه هوا- كين جيانج- كون توم- لاي شو- لونج آن- لاو كاي- ثاي بن- ثاي نوجوين- ثو ثاين هاو- تايين جيانج- ترا فين- توين كانج- تاي نن- فن لونج- فن فوك- ين بأي- ريرسر

السكان

     تحتل فيتنام المرتبة رقم 13 في قائمة أكثر دول العالم سكاناً؛ فعدد سكانها يتجاوز 86 مليون نسمة، 60% منهم من الشباب الذين تقل أعمارهم عن 30 سنة. رغم أن الولايات المتحدة قتلت مئات الآلاف منهم.

 

مسار الرحلة في شمال البلاد

 

موجز عن رحلتي إلى فيتنام

       ابدأ مستعينا بالله هذا التقرير الموجز عن رحلتي إلى أرض فيتنام بشيء من الإختصار والصور التي ننتقل من خلالها إلى هناك نطلع من خلالها على تلك الطبيعة الساحرة الغامضة ...

    صحبني في هذه الرحلة الصديق العزيز والشاعر الأديب حمد بن محمد العمار ، الذي أضفى على الرحلة جوا من المرح والدعابة، من خلال أسلوبه الراقي وثقافته المتنوعة الغزيرة.

     كانت خطة سيرنا في شمال البلاد عدة أيام ثم بعدها الانتقال جوا نحو الجنوب "سايقون" .. إلا أننا ألغينا وأجلنا الجزء من الرحلة إلى الجنوب إلى وقت أخرى بسبب ما رأيناه في الجزء الشمالي من البلاد الذي يستحق مزيدا من الوقت أكثر مما خططنا له.

لذلك سأكتفي بعرض رحلتي في شمال البلاد ... العاصمة هانوي وخليج هالونج ومنطقة سابا وكذلك توم كوك

فإلى هناك

 

تقسيم إداري
البلد  فيتنام
خصائص جغرافية
المساحة (كم) 3,324.92
السكان
التعداد السكاني 6,936,900 نسمة (عام 2013)
معلومات أخرى
خط العرض 21.028333
خط الطول 105.853333
التوقيت ت ع م (+7 غرينيتش)
الرمز البريدي 24
الرمز الهاتفي 4

علم فيتنام

أرقام ومعلومات

 

العاصمة هانوي

     تقع العاصمة في شمال البلاد وهي ثاني أكبر المدن وتشتهر بوجود العديد من المصانع وخاصة الصناعات الجلدية والمنسوجات ، والتي تضاهي في جودتها الكثير من الماركات العالمية بأسعار تنافسية ... وتنتشر بالعاصمة وسائل النقل المختلفة والرخيصة ... وكثير من الفنادق والأسواق والمجمعات والأماكن العامة والتاريخية والآثار. إلا أنه قد يواجه السائح المسلم مشكلة الحصول على الطعام المناسب، فهناك العديد من المطاعم ولكن القليل منها قد يعجبك.. مما يجعل الأطعمة البحرية أمر لا بد منه وهي متوفرة بشكل كبير ورخيص..

 سوف أكتفي بعرض بعض الصور والتعليق أسفل كل صورة ...

 

محدثكم ... أهلا وسهلا بكم

 

الصديق الذي صحبني في الرحلة ، الأديب والشاعر حمد العمار

 

       كانت رحلتنا بواسطة الخطوط القطرية مرورا بتايلاند ...

 

المطار الجديد في العاصمة والذي يعتبر من أحدث المعالم الحضارية في فيتنام

 

الدراجات تنتشر بشكل مهول وتحتل الشوارع أكثر من المركبات

 

الفندق الذي سكنا فيه ليلتنا الأولى 50$ لليلة من فئة 4 نجوم

 

السيارة التي استأجرناها خلال أيام الرحلة بسائقها الفيتنامي اللطيف

 

سائقنا الرجل الطيب الفكاهي بطبعه  "ثيم"

 

أحد الميادين العامة في العاصمة

 

الدرجة النارية يمكن استإجارها في اليوم الواحد مقابل 5 دولارات فقط

 

صورة لبعض المنتجات الجلدية الفاخرة عند جولتنا لبعض المتاجر المنتشرة في كل مكان

 

تجولنا في أحد مصانع المنسوجات اليدوية ... حيث تعمل النساء الماهرات.. ويمكنك أن تبتاع من المعروض

 

 

 

جانب من معروضات الرسم والصور

 

الآن نأخذ جولة سريعة في شوارع العاصمة

 

الأنهار في كل مكان ... سهلت عبور الناقلات البحرية إلى الداخل

 

فيتنامية تعد الورود للبيع

 

منظر عام لأحد الشوارع يوضح البنية الأساسية وهي جيدة

 

الشعب الفيتنامي يتميز بالطيبة واللطف في التعامل وحب المرح

 

صورة من وسط المدينة

 

 

 

جولة ليلة في العاصمة ... الطريق العام الذي يربط المطار بوسط العاصمة

 

في فيتنام تبقى الحركة والنشاط التجاري إلى وقت متأخر من الليل

 

 

 

الجسر المعلق على النهر الأحمر الذي يمر شرق العاصمة .. من أطوال أنهار آسيا قادماً من الصين

 

منظر ليلي حول إحدى البحيرات وسط العاصمة

 

 

فيتنامي يردف ابنته التي لا تملك أغلى منه وقد تشبثت به بقوة، ماضيان في حياتهما اليومية

 

وآخر يردف بقرة إلى وجهته

 

وهي لا تعرف مصيرها إلى أين

 

 

وثالث يحمل جرارا صنعت محليا لبيعها في السوق

 

ورابع يقل ورداً لمحبي الورد والجمال

 

 

ما يسمى بـ "النبج" أو "العبري" أو "الدوم"  باحجام مختلفة يعرض على قارعة الطريق

 

مبنى جميل جوار الطريق

 

محلات بيع متفرقة

 

مجموعة من المارة يشاركون في اصطفاف رياضي حول بحيرة  West Lake وسط العاصمة

 

أختم بهذه الصورة نهاية الرحلة في جولتنا الأولى بالعاصمة هانوي

 لننتقل إلى الجولة الثانية من الرحلة

 أجمل تحية من أخيكم حمد العسكر

 

الجولة الثانية

خليج هالونج الساحر

 

 

سبحان الله وبحمده عدد خلقه وزنة عرشه ورضا نفسه ومداد كلماته

اللهم أغفر لي ولوالدي ولجميع المسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات

 

اضغط هنا للعودة إلى صفحة الموقع الرئيسة

 

 
www.000webhost.com